๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
اهلا وسهلا بك في
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
اهلا وسهلا بك في
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mariam
مساعد مشرف
مساعد مشرف



عدد المساهمات : 46
نقاط : 5495
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 29

العفة Empty
مُساهمةموضوع: العفة   العفة Emptyالإثنين 24 مايو - 14:57

§ مفهوم العفة
-
لغة : الامتناع عن
الشيء
.
-
شرعا : ترك
ما لا يحل إلى ما يحل
.
المفهوم العلمي:
هي حصول حالة للنفس
تمتنع بها
عن غلبة
الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب
وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.


§ حقيقتها
-
سبيل شرعي لإحصان
الفروج والترفع عن
هواجس
النفس الأمارة بالسوء
...
-
منهج أخلاقي إرادي
لضبط الدافع الجنسي وسد
منافذ
الانحراف و ما يلازمه
.
-
عملية إرادية و سلوك
إرادي لتحقيق: أ- إعلاء
الميول
: أي التسامي و الترفع عن الشهوات
..
ب- التحويل : أي
تصريف الطاقة في
نشاط
إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي
.


2)المنهج الاسلامي في تدبيرالغريزة

§ موقف الإسلام من الغريزة الجنسية
-
اعتبرها دافعافطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد
اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من
النساء والبنين).آل عمران:14
.
-
اعتبرها حاجةطبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد
ومبادئ سامية
.


§ ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع
الجنسي

-
الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: .:
(والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على
أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن
ابتغى وراء ذلك فأولئك هم
العادون)
المعارج
:30-31
.
-
الضبط و الاستعفاف والصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم Sadيا
معشر الشباب من استطاع منكم
الباءة
فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له
وجاء) أخرجه البخاري.


3)دور العفة في محاربة الفاحشة

§ الوسائل1- البعدعن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على
التفاعل المنضبط و الإيجابي مع
العالم الخارجي، بواسطة
:
أ- التحصين الشرعي
بالتزام الآداب الشرعية المنظمة
للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة
.
ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواءالإيمانية
...
ج- التحصين
بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة
.
2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر
المهيجة
بالذكر وشغل
الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام
...


§ الثمراتا- حفظ الأعراض ودفع
لأسباب الريبة
والفتنة
والفساد والإباحية و الاستغلال
....
ب- تامين سلامة
المجتمع من الأذى
والشرور
والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى Sadوإذا
أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا
فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا
) الإسراء: 16
.
ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصدالنفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى
مهاوي الرذائل و هتك
الأعراض...


4)كيف انمي خلق العفةلدي؟القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات
والعمل المفيد
...
القاعدالتانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير
وعون للمرء على نفسه . قال
الرسول
صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه
احمد عن أبي هريرة
.
القاعدة الثالثة .
تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها لان
فلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على
مخالفة هواه وتهذيب
غرائزه
.
القاعدة الرابعة.
حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قال
تعالىSadقل
للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما
يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن
ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر
منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين
زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30
.
القاعدة
الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها من
الانشيغال بالتفكير في الخيالات المهيجة
.
القاعدة السادسة.
الاستعانة بالصبر
والصلاة
والدعاء
.
القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان
الصيام مدرسة ومحراب
العبادة ...

_________________
لا
اله الا الله : بها نحيا , و بها نموت , و بها نلقى الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑۩۞۩๑•منتديات ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية/بوجدور•๑۩۞۩๑ :: الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب :: نوادي المؤسسة :: النادي الرياضي-
انتقل الى: