mariam مساعد مشرف
عدد المساهمات : 46 نقاط : 5495 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 29
| موضوع: العفة الإثنين 24 مايو - 14:57 | |
| § مفهوم العفة - لغة : الامتناع عن الشيء. - شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل. المفهوم العلمي: هي حصول حالة للنفس تمتنع بهاعن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشربوغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.§ حقيقتها - سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عنهواجس النفس الأمارة بالسوء ... - منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسدمنافذ الانحراف و ما يلازمه. - عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق: أ- إعلاءالميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات .. ب- التحويل : أي تصريف الطاقة فينشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .2)المنهج الاسلامي في تدبيرالغريزة§ موقف الإسلام من الغريزة الجنسية - اعتبرها دافعافطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات منالنساء والبنين).آل عمران:14. - اعتبرها حاجةطبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .§ ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي - الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: .: (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ علىأزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك همالعادون) المعارج:30-31 . - الضبط و الاستعفاف والصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم يا معشر الشباب من استطاع منكمالباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه لهوجاء) أخرجه البخاري.3)دور العفة في محاربة الفاحشة§ الوسائل1- البعدعن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي معالعالم الخارجي، بواسطة: أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمةللنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة. ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواءالإيمانية... ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة . 2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجةبالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...§ الثمراتا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبةوالفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال.... ب- تامين سلامة المجتمع من الأذىوالشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى وإذاأردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 . ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصدالنفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل و هتكالأعراض...4)كيف انمي خلق العفةلدي؟القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد... القاعدالتانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قالالرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجهاحمد عن أبي هريرة. القاعدة الثالثة . تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها لانفلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيبغرائزه. القاعدة الرابعة. حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قالتعالىقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بمايصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهرمنها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّإِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30 . القاعدة الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها منالانشيغال بالتفكير في الخيالات المهيجة . القاعدة السادسة. الاستعانة بالصبروالصلاة والدعاء . القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحرابالعبادة ... _________________ لا اله الا الله : بها نحيا , و بها نموت , و بها نلقى الله. | |
|